تعتبروحدة الأبحاث الوراثية الجزيئية من الوحدات الهامة في مجال البحث العلمي وتقوم على دراسة الجينات. وهي الوحدة الوظيفية الوراثية لجميع الكائنات الحية. تهدف هذه الوحدة إلى تقديم  التقنية المتطورة وتوفير الخدمات البحثية لأعضاء هيئة التدريس من داخل وخارج الجامعة و تدريب طالبات الدراسات العليا من ماحستير ودكتوراة على إستخدام الأجهزة التابعة للوحدة وكذلك تقديم دورات عملية متخصصة في التقنيات الحيوية الجزيئية مدعمة بمحاضرات تفصيلية  ,كما أن احد أهداف وحدة الأبحاث الوراثية الجزيئية نشر التقنية الجزيئية وذلك  بإقامة دورات تعريفية وتدريبية لطالبات البكالوريوس وفنيات مركز العلوم والدراسات العلمية .

أهم ما تقوم به الوحدة:

1. استخلاص الأحماض النووية والبروتينات من مصادرهما:

  • استخلاص الحمض النووي (الدنا) من مصادره إما يدوياُ أو عن طريق مجموعة خاصة وتختلف هذه المجموعة من مصدر لآخر.
  •  استخلاص الحمض النووي (الرنا) من مصادره إما يدوياُ أو عن طريق مجموعة خاصة وتختلف هذه المجموعة من مصدر لآخر.
  • استخلاص البروتين بكافة أنواعه. 

2. تفاعل البلمرة بواسطة جهاز تفاعل البلمرة التسلسلي  (Polymerase Chain Reaction (PCR: وهذه العملية هي تقنية مخبرية تقوم على إكثار نسخ الحمض النووي(الدنا) ومضاعفة انتاجه لكي يتسنى إجراء اختبارات عليها وبذلك نستطيع عمل استنساخ قطعة محددة من الحمض النووي(الدنا). 

3. الرحلان الكهربائي Gel Electrophoresis.

عمل فصل كهربائي بجهاز الفصل الكهربائي أو الرحلان الكهربائي يوجد نوعين أساسيين من جهاز الفصل الكهربائي باستخدام الجل وهما:

  •   الفصل الكهربائي الأفقي  ←   حيث يعمل على فصل( الدنا)  و (الرنا) ويُستعمل معه جل الأجاروز.
  •  الفصل الكهربائي العمودي  ←  حيث يعمل على فصل البروتينات بأنواعها ويُستعمل معه جل عديد الأكريلامايد.

     ويمكن تمرير العينات به بطريقتين:

  • بعد عملية الاستخلاص مباشرة.
  • بعد عمل تفاعل البلمرة التسلسلي للحمض النووي( الدنا).

4. تصوير العينات بواسطة  جهاز Image Analyzer: يعمل هذا الجهاز على تصوير وتوثيق العينات بما فيها العينات البكتيرية والخلايا والأحماض النووية و البروتينات عن طريق الأشعة الفوق البنفسجية .

5. e-gene machine: يمكن الاستعاضة عن جهازي الفصل الكهربائي وجهاز التصوير والعمل على هذا الجهاز بعد عملية الاستخلاص أو بعد عمل تفاعل البلمرة التسلسلي, ويستخدم في إجراء الاختبارات التشخيصية التي تعتمد على دراسة وتحليل الأحماض النووية ودراسة وتحليل الطفرات المختلفة والأغذية المعدلة وراثياً.

6. جهاز التحليل الجيني  Genetic Analyzer: يستخدم هذا الجهازلمعرفة التتابع النيوكليتيدي في منطقة وراثية معينة في شريطي الحمض النووي الوراثي أو في شريطي حمض الميتوكندريا الوراثي.وهذا مهم جدا للكشف عن الخلل الجيني المسبب لبعض الأمراض الوراثيةكما أن الجهاز متصل بأربع برامج حاسوبية تعمل على فحص و معالجة البيانات .

أجهزة وحدة الوراثة الجزيئية

SEO keyword: 
وحدة الأبحاث الوراثية المختبر المركزي جامعة الملك سعود