تعتبر الوحدة من الوحدات الهامة في مجال البحث العلمي , حيث تقدم التقنية المتطورة وتوفير الخدمات البحثية ومساعدة الباحثة من طالبات الدراسات العليا من ماحستير ودكتوراة وكذلك أعضاء هيئة التدريس  من داخل وخارج الجامعة , وإقامة دورات تعريفية وتدريبية لطالبات دراسات العليا وفنيات مركز العلوم والدراسات العلمية والطبية و تقديم الاستشارة والخبرة في فحص العينات وتدريبهن على استخدام أجهزة الوحدة ودعمهن بمحاضرات علمية حديثة ومتخصصة في نفس المجال.

  وبعون الله وتوفيقه وفرت إدارة الجامعة لوحدة المجهر الإلكتروني جهازين من أحدث الطرز أحداهما مجهر إلكتروني نفاذ والذي يعتمد على نفاذية الإلكترونات من خلال قطاعات رقيقة يتم تحضيرها من العينات البيولوجية ليعطى صوراً ثنائية الأبعاد, والآخر مجهر إلكتروني مساح والذي يعتمد على ارتداد الإلكترونات من أسطح العينات البيولوجية وغير البيولوجية ليعطي صوراً ثلاثية الأبعاد.

تضم الوحدة ٣ أقسام أساسية:

  • قسم يحوي  جهاز المجهر إلكتروني النافذ من نوع JEOL-JSM-1011 ياباني الصنع ,و جهاز Ultra-microtomes  الخاص بالتقطيع الفائق الرقة لعمل قطاعات نسيجية رقيقة. بالإضافة إلى جهاز إعداد السكاكين الزجاجية Glass Knife marker .
  • قسم يحوى جهاز المجهر إلكتروني الماسح من نوع- JSM-6060 LV JEOL ياباني الصنع , وجهاز تغطية العينات بالذهب أو الكربون أو البلاتين .
  • قسم  خاص بالمعاملات الكيميائية ويتم فيها تحضير العينات أليا بواسطة Tissue Processing  وكذلك يضم ثلاجة لحفظ الكيماويات و ما يلزم الوحدة من موازين حساسة وأفران وأجهزة الطرد المركزي .

أجهزة وحدة المجهر الإلكتروني الماسح

أجهزة المجهر الإلكتروني النافذ

SEO keyword: 
وحدة المجهر الإلكتروني المختبر المركزي جامعة الملك سعود