Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وحدة المجهر الإلكتروني

تعتبر الوحدة من الوحدات الهامة في مجال البحث العلمي , حيث تقدم التقنية المتطورة وتوفير الخدمات البحثية ومساعدة الباحثة من طالبات البكالوريوس والدراسات العليا من ماجستير ودكتوراة وكذلك أعضاء هيئة التدريس من داخل وخارج الجامعة , وإقامة دورات تعريفية وتدريبية لطالبات الدراسات العليا وفنيات مركز العلوم والدراسات العلمية والطبية و تقديم الاستشارة والخبرة في فحص العينات وتدريبهن على استخدام أجهزة الوحدة ودعمهن بمحاضرات علمية حديثة ومتخصصة في نفس المجال.

  وبعون الله وتوفيقه وفرت إدارة الجامعة لوحدة المجهر الإلكتروني جهازين من أحدث الطرز أحداهما مجهر إلكتروني نفاذ والذي يعتمد على نفاذية الإلكترونات من خلال قطاعات رقيقة يتم تحضيرها من العينات البيولوجية ويتم كذلك من خلاله فحص العينات الغير بيولوجية ليعطي صورًا ثنائية الأبعاد, والآخر مجهر إلكتروني مساح والذي يعتمد على ارتداد الإلكترونات من أسطح العينات البيولوجية وغير البيولوجية ليعطي صورًا ثلاثية الأبعاد.

تضم الوحدة ٣  أقسام أساسية:

  • قسم يحوي جهاز المجهر الإلكتروني النافذ من نوع JEOL-JEM-1400 Plus ياباني الصنع ,و جهاز Ultra-microtomes  الخاص بالتقطيع الفائق الرقة لعمل قطاعات نسيجية رقيقة. بالإضافة إلى جهاز إعداد السكاكين الزجاجية Glass Knife marker .
  • قسم يحوي جهاز المجهر الإلكتروني الماسح من نوع- JSM-6060 LV JEOL ياباني الصنع , وجهاز تغطية العينات بالذهب أو الكربون أو البلاتين .
  • قسم  خاص بالمعاملات الكيميائية ويتم فيها تحضير العينات آليًا بواسطة Tissue Processing  وكذلك يضم ثلاجة لحفظ الكيماويات و ما يلزم الوحدة من موازين حساسة وأفران وأجهزة الطرد المركزي .

 

أجهزة وحدة المجهر الإلكتروني الماسح

أجهزة المجهر الإلكتروني النافذ

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:34ص